کد مطلب:352789 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:291

موقعة صفین و تمرد معاویة
بعد أن تم لعلی علیه السلام النصر فی موقعة الجمل، توجه بجیشه لتصفیة المعارضة التی یقودها معاویة بن أبی سفیان فی الشام، وتلاقی الجیشان عند الفرات، وقد حاول الإمام إصلاح الموقف بالوسائل السلمیة، إلا أن رد معاویة علی الوفد الذی بعثه إلیه الإمام كان: " انصرفوا عنی فلیس عندی إلا السیف " [1] . وهكذا التحم الجیشان، وعندما لاحت تباشیر النصر

لصالح جیش الإمام علیه السلام، دبر معاویة " خدعة المصاحف "، فأمر جنوده برفع المصاحف علی رؤوس الرماح والسیوف، ومع أن الإمام تصدی لكشف هذه المؤامرة التی یراد بها عرقلة النصر الذی كان وشیكا لصالح جیش الإمام علی علیه السلام، إلا أن المطالبین بإیقاف القتال فی جیشه لم یستجیبوا لنداءاته المتكررة واضطروه إلی قبول التحكیم، ورغم معارضة الإمام الشدیدة لاختیار أبو موسی الأشعری كطرفا ممثلا عن جیشه فی التحكیم لضعفه ووهن رأیه، حیث قال لهم الإمام علیه السلام: " لا أری أن تولوا أبا موسی الحكومة، فإنه ضعیف عن عمرو ومكائده " [2] ، وكان علی قد عزل أبا موسی عن ولایة الكوفة أیضا. وقد كان هناك تخطیط مسبق لرفع المصاحف والتنسیق لذلك مع حركة موالیة لمعاویة مندسة فی جیش الإمام والتی عملت علی المطالبة بقبول التحكیم واختیار الأشعری ممثلا فی التحكیم، وقد جاءت نتائج التحكیم - كما توقع الإمام - لصالح معاویة حیث بدأ الأمر یستتب



[ صفحه 70]



له شیئا فشیئا بعد هذا التمرد الكبیر والخروج عن طاعة خلیفة المسلمین بغیا منه وطمعا فی النعیم الدنیوی الذی طالما حلم به. وقد كنت فی الماضی استغرب كثیرا لهذه الواقعة التی قتل فیها ما یزید علی التسعین ألفا من الجانبین، وكانت الإجابة كالمعتاد فیقولون: (إنها كانت مجرد فتنة حصلت بین صحابیین جلیلین، وقد اجتهدا، فمن أصاب فله أجران ومن أخطأ فله أجر واحد، ولا ینبغی التفكیر فی ذلك، فتلك أمة قد خلت، لها ما كسبت ولكم ما كسبتم) وغیر ذلك مما یسدون به أی باب من شأنه أن یكشف النقاب عن هذه (الفتنة) كما یسمونها. وهكذا تبقی هذه المسألة بنظر أهل السنة معلقة وكأنها لغزا غامضا لیس له حل، مما فتح الباب علی مصراعیه للمستشرقین لیدلوا بدلوهم فی دیننا، حتی أن بعضهم قال بأنه یوجد فی الإسلام تناقض، مشبرا إلی حدیث رسول الله صلی الله علیه وآله: " إذا تلاقی المسلمان بسیفی هما فالقاتل والمقتول فی النار " والذی یتعارض مع قول أهل السنة بأن الفریقین فی موقعة صفین كانا مسلمان وقائداهما صحابیان جلیلان!! فلماذا هذا الإصرارعلی عدم تمییز الحق من الباطل؟ فلماذا لا تقال الحقیقة إذن؟ وهل هی فعلا غامضة؟ وعلی كل حال، فإن الذی قد التبس علیه معرفة حقیقة معاویة، فلیتمعن بما یلی من دلائل، ولیكن للقارئ حكمه بعد ذلك: فقد أخرج مسلم فی صحیحه قول علی علیه السلام: " والذی خلق الحبة وبرأ النسمة إنه لعهد النبی الأمی (ص) أنه لا یحبنی إلا مؤمن ولا یبغضنی إلا منافق " [3] فما بالك بالذی یسیر الجیوش لقتاله؟ وما هو حكم أهل السنة بمن یخرج عن طاعة إمام المسلمین الواجب الطاعة؟ وفی صحیح البخاری ما یشیر إلی بغی معاویة. فعن أبی سعید



[ صفحه 71]



الخدری قال: " كنا ننقل لبن المسجد لبنة لبنة وكان عمار ینقل لبنتین لبنتین فمر به النبی (ص) ومسح علی رأسه الغبار وقال: ویح عمار، تقتله الفئة الباغیة، عمار یدعوهم إلی الله ویدعونه إلی النار " [4] وقد تحققت نبوءة الرسول (ص) هذه عندما استشهد عمار وهو یقاتل تحت رایة الإمام علی علیه السلام فی صفین. وفی مستدرك الصحیحین بالسند عن خالد العربی قال: (دخلت أنا وأبو سعید الخدری علی حذیفة فقلنا: یا أبا عبد الله، حدثنا ما سمعت من رسول الله (ص) فی الفتنة؟ قال حذیفة: قال رسول الله (ص) دوروا مع الكتاب حیث ما دار. فقلنا: فإذا اختلف الناس فمع من نكون؟ فقال: انظروا الفئة التی فیها ابن سمیة، فالزموها، فإنه یدور مع كتاب الله، سمعت رسول الله (ص) یقول لعمار: یا أبا الیقظان لن تموت حتی تقتلك الفئة الباغیة عن الطریق) [5] .

وقد كان بغی معاویة وتمرده متوقعا، فمنذ أن تسلم ولایة الشام فی عهد الخلیفة عمر، والنعیم والجاه والقصور التی بناها، وتوسعه بكل ذلك زمن الخلیفة عثمان، لم یكن من السهل علی رجل مثله أن یتخلی عنها، وكان یعلم یقینا أن الإمام علی علیه السلام إن لم یعزله من الولایة، فإنه علی الأقل سیجرده من جمیع ما تملكه علی حساب بیت مال المسلمین، وإنه سیساویه مع غیره من المسلمین. وحادثته مع الصحابی الجلیل أبو ذر الغفاری فی عهد الخلیفة عثمان لتدل أیضا علی ما نقول به من تكالبه علی الدنیا وتبذیره لأموال الدولة العامة، وقد أدی اعتراض أبی ذر علی معاویة بأن أمر الخلیفة عثمان بنفیه إلی الربذة بعد أن استدعاه إلی المدینة. فعن زید بن وهب قال: (مررت علی أبی ذر



[ صفحه 72]



بالربذة فقلت: ما أنزلك بهذه الأرض؟ قال: كنا بالشام فقرأت (والذین یكنزون الذهب والفضة ولا ینفقونها فی سبیل الله فبشرهم بعذاب ألیم) قال معاویة: ما هذه فینا، ما هذه إلا فی أهل الكتاب. قال: قلت: إنها لفینا وفیهم " [6] ، وهكذا فقد عوقب أبو ذر بالنفی بالرغم من شهادة الرسول صلی الله علیه وآله له بالصدق عندما قال: " ما أظلت الخضراء ولا أقلت الغبراء من ذی لهجة أصدق من أبی ذر " [7] .

ویظهر من هذه الحادثة كیف تلاعب معاویة بتفسیر القرآن من أجل التغطیة علی تبذیره لأموال الأمة التی لیس له أی حق فیها. والمصیبة أن البخاری قد أخرج فی صحیحة بما یجعل من معاویة فقیها، فعن ابن أبی ملیكة قال: " أوتر معاویة بعد العشاء بركعة وعنده مولی لابن عباس، فأتی ابن عباس، فقال: دعه فإنه قد صحب رسول الله (ص) " [8] وفی روایة أخری: قال إنه " فقیه " [9] ! وإذا علمت أن معاویة أمضی عشرین عاما كخلیفة للمسلمین، وقبلها كوالیا علی الشام، فللقارئ أن یتصور عندئذ المدی الذی تمكن فیه معاویة التأثیر فی وضع ونقل أحادیث تنسب إلی رسول الله (ص) لتبریر أفعاله والتی بالرغم من كل الجهود التی بذلت للتغطیة علیها، بقیت واضحة فی كتب الحدیث والتاریخ بصورة لا تبقی أی التباس فی معرفة حقیقة هذا الخلیفة والذین اعتبروه أیضا أمیرا للمؤمنین!! وخلق معاویة فی الولایة والحكم له جذوره فی عائلته السفیانیة حیث قال أبیه لعثمان بعد عقد البیعة له: " یا بنی أمیة تلقفوها تلقف الكرة، فوالذی یحلف به أبو سفیان ما زلت أرجوها لكم ولتصیرن إلی صبیانكم " [10] وفی روایة أخری بزیادة: "... فما هناك جنة ولا نار ". وفی ذلك ما یشیر



[ صفحه 73]



إلی حقیقة الهدف الذی دخلت فیه هذه العائلة فی الإسلام من أجله بعد فتح مكة حیث دخل فی الإسلام جمیع أهلها، وانظر فی الروایة التالیة لتعلم أی نوع من الإسلام هذا الذی دخلوه وهم له كارهون، فعن عبد الله بن عباس قال: " قال أبو سفیان: والله ما زلت ذلیلا مستیقنا بأن أمره سیظهر، حتی أدخل الله قلبی الإسلام وأنا كاره " [11] ، فإذا كان لسان أبی سفیان قد تحدث بذلك، فما بالك لو قدر لقلبه أن یتكلم عما بداخله؟؟ ومن أقوال الرسول (ص) فی معاویة ما أخرجه مسلم فی صحیحه: (بعث النبی (ص) إلیه ذات یوم ابن عباس یدعوه لیكتب له، فوجده ابن عباس یأكل، فأعاده النبی (ص) إلیه یطلبه، فوجده یأكل إلی ثلاث مرات، فقال النبی (ص): لا أشبع الله بطنه) [12] ، وفی صحیح مسلم أیضا، قال الرسول (ص): "... أما معاویة فصعلوك لا مال له) [13] .

وفی مسند أحمد، قال الرسول (ص) فی معاویة وعمرو بن العاص:" اللهم اركسهما فی الفتنة ركسا، ودعهما إلی النار دعا " [14] .

وغیر ذلك الكثیر من الروایات التی تبین حقیقة أمیر المؤمنین معاویة ابن آكلة الأكباد والذی ختم أعماله فی هذه الدنیا بتنصیبه لابنه یزید السكیر الفاسق خلیفة علی المسلمین من بعده، ولیس عنده من العمر ما یزید علی عشرین عاما مخالفا بذلك لیس فقط معاهدة الصلح التی عقدها مع الإمام الحسن علیه السلام بل یكون قد خالف الله وسنة رسوله وسیرة الشیخین وكل السنن الأخری التی یتحدث عنها أهل السنة.



[ صفحه 74]




[1] الفصول المهمة لابن الصباغ المالكي ص 83، ط دار الأضواء.

[2] تذكرة الخواص لسبط ابن الجوزي ص 79.

[3] صحيح مسلم كتاب الإيمان باب حب علي كرم الله وجهه من الإيمان ج 1 ص 262 ط دار الشعب.

[4] صحيح البخاري ج 4 ص 52 كتاب الجهاد باب مسح الغبار عن الرأس في سبيل الله.

[5] مستدرك الصحيحين ج 2 ص 148، ط دار الكتاب العربي.

[6] صحيح البخاري ج 6 ص 146 كتاب التفسير باب قوله والذين يكنزون الذهب.

[7] صحيح الترمذي ج 13 ص 210 مناقب أبي ذر (رض)، مسند أحمد ج 2 ص 175.

[8] صحيح البخاري ج 5 ص 73 كتاب فضائل الصحابة باب ذكر معاوية.

[9] صحيح البخاري ج 5 ص 74 كتاب فضائل الصحابة باب ذكر معاوية.

[10] تاريخ الطبري.

[11] صحيح البخاري ج 4 ص 122 كتاب الجهاد.

[12] صحيح مسلم ج 5 ص 462 كتاب البر والصدقة والآداب باب من لعنه النبي ط دار الشعب بشرح النووي.

[13] صحيح مسلم ج 3 ص 693 كتاب الطلاق باب المطلقة البائن لا نفقة لها ط دار الشعب.

[14] مسند أحمد ج 4 ص 421، ط دار إحياء التراث العربي.